ليلة الدخلة بالتفصيل، ماذا يحدث في ليلة الدخلة

ليلة الدخله من الالف الى الياء بالتفصيل الممل، ماذا تفعل في ليلة الدخلة؟
المحتويات

تتمثل أهمية ليلة الدخلة وكونها ليلة مميزة في أنها الليلة الأولى التي يأخذ العريس فيها عروسه لمنزلهما الجديد، البدايات دائمًا تكون مميزة ومختلفة، لكن يظل التوتر والقلق يحيط بهذه الليلة، ربما بسبب نقص المعلومات عند الزوجين، أو ربما بسبب سماع بعض الإشاعات من هنا وهناك حول ليلة الدخلة، أو لأن كلا الزوجين يكون خجول ويدور في رأسه ما سيحدث في هذه الليلة مسبقًا – لاسيما الزوجة – التي تشعر بالخجل أكثر من الزوج، لذا لنتحدث عن تفاصيل ليلة الدخلة خطوة بخطوة حتى لا نترك مجالًا للحيرة والقلق.

ماذا يحدث في ليلة الدخلة؟

ليلة الدخلة تبدأ ببعض التحضيرات التي يقوم بها العريس والعروس استعدادًا لقضاء هذه الأمسية الرائعة، في حفل يجمع العائلة والأصدقاء والأقارب، وتشمل هذه التحضيرات ما يلي:

  • استعداد العروسين: يستعد العروسين لحفل ليلة الدخلة من خلال الاستحمام وتنظيف الجسم من الشعر الزائد، ويقوم الرجل بحلاقة أو تهذيب لحيته وشعره، وارتداء بذلته الأنيقة ووضع الروائح الجميلة، وتقوم المرأة كذلك بالاعتناء بشعرها، وارتداء فستان زفافها المميز، ووضع بعض الاكسسوارات الجميلة، وبعض العطور ومستحضرات التجميل استعدادًا للحفل.
  • تجهيز غرفة النوم: غرفة النوم التي سيقضي فيها العروسين ليلتهم مهمة أيضًا، فمن اللفتات الجميلة التي يمكن أن يقوم بها العريس هو تجهيز الغرفة وتزيينها، من خلال وضع بعض الورود والبالونات هنا وهناك، مع وضع بعض الستائر الجميلة والأنوار، وتهيئة جو الغرفة لهذه الليلة المميزة. للمزيد: تجهيز غرفة النوم قبل ليلة الدخلة.
  • حفل الزفاف: يجمع حفل الزفاف العائلة والأصدقاء والأقارب، الذين يباركون ويهنئون ويرقصون مع العريس والعروس، ويحاول الجميع في هذا اليوم إسعاد العروسين وجعلهم يقضون ليلة مميزة، لكن لا يجب على العروسين المبالغة في بذل الجهد، لأن من في الحفل سيذهب إلى البيت ليرتاح، أما هم فأمامهم ليلة طويلة ومميزة.
  • بعد حفل الزفاف: بعد الانتهاء من حفل الزفاف يأخذ العريس عروسه الجميلة لمنزلهم الجديد أو للفندق الذي قررا البقاء فيه، ويقوم بعض الأهل والأصدقاء المقربين جدًا بتوصيلهم والعودة، وحينما يغلق الباب عليهم يبدأ التوتر الذي تحدثت عنه في الأعلى، هذه هي المرة الأولى التي يكونوا فيها بمفردهم تمامًا، وتبدأ العديد من الأفكار تدور في بالهم، لذا ننصحهم إذا كانوا يشعرون بالتعب والإرهاق أن يأخذوا قسطًا من الراحة، ويقوموا بالجماع في اليوم التالي، فراحة الجسم تقلل من الشعور بالتوتر والقلق.

ماذا أفعل عند الوصول إلى عش الزوجية؟

  • الاستحمام وتغيير الملابس: أول ما قد يفعله الزوجين عند الوصول إلى عش الزوجية السعيد هو الاستحمام وتغيير الملابس، فقد بذلوا الكثير من الجهد في حفل الزفاف، وهذا يستدعي استحمام سريع لكي يستعيد الجسم لياقته ونظافته، مع وضع بعض العطور، وتغييرملابس الزفاف لملابس البيت المريحة والأنيقة، فيرتدي الرجل بيجامة "لا يشترط أن تكون بيضاء بالمناسبة"، وتردي المرأة لانجيري مناسب – لا يشترط أن يكون عاري – المهم أن يكون أنيق وتشعر فيه بالراحة، ويجب أن يلاحظ الرجل أن المرأة تكون خجولة في تغيير ملابسها أمامه، لذا يجب أن يفسح لها المجال ويترك لها الغرفة قليلًا لتغيير ملابسها والاستعداد.
  • تناول الطعام: بعد المجهود المبذول في الحفل لابد أن يكون الزوجين قد شعرا بالجوع، لذا يجب تناول الطعام، لكن إذا كانت النية أن الجماع سيتم بعد تناول الطعام، فلا يجب الإكثار من الأكل، فكلما كانت المعدة أخف كلما كان أفضل للعملية الجنسية، ويجب على الرجل والمرأة تناول طعام خالي من الدهون، لذا يفضل تناول الأسماك وغيرها من المنتجات البحرية كالجمبري، مع بعض الخضروات والفواكه.
  • الصلاة والدعاء: قبل التفكير في البدء بأي شيء ينصح بالصلاة والدعاء لكي تبدأ هذه الليلة الجميلة بطاعة الله، يقوم الزوج بالصلاة ركعتين ويكون إمامًا لزوجته التي تصلي خلفه، وبعد الصلاة يضع يده على رأسها ويردد هذا الدعاء الذي أوصى به الرسول صلى الله عليه وسلم :" اللهم إني أسألك خيرها وخير ما جبلتها عليه وأعوذ بك من شرها ومن شر ما جبلتها عليه ".

كيف أبدأ العلاقة الحميمة؟

إذا كنت تفكر أن تبدأ العلاقة الحميمة على الفور فيجب ألا تفعل هذا، لأن هناك بعض الخطوات التي تسبق الجماع، والتي يجب أن تقوم بها أولًا لتسهيل العلاقة:

  • تجاذب أطراف الحديث: من المهم جدًا أن تتجاذب أطراف الحديث مع الزوجة، وأن تتجاذب هي أطراف الحديث معك، تحدثوا في أكثر الأمور الطريفة والجميلة والمميزة التي حدثت في الحفل، وتطرقوا للتعبير عن مشاعركم تجاه زواجكم، وكيف يشعر كلًا منكم تجاه الآخر، يجب أن تخبر زوجتك كم تحبها وكم أنك سعيد بالزواج منها، ويجب أن تخبري زوجك كم أنكِ تحبينه وأنكِ سعيدة لأنكم أصبحتم في نفس المنزل سويًا.
  • الرقص: الرقص خطوة رومانسية جدًا لا يجب تفويتها في هذه الليلة المميزة، لذا اطلب من زوجتك أن ترقص معك على أنغام الموسيقى الهادئة، حينها ستقترب منها أكثر وسيشعل هذا الرومانسية بينكم، لاسيما وأنتم تتلامسان برقة، وينظر كلًا منكما في عين الآخر، ولا مانع من بعض الكلام اللطيف، مثل الثناء على جمالها وحسنها وأناقتها، وكذلك تفعل هي المثل.
  • المداعبة: بعد الرقص يمكن أن تبدأ عملية المداعبة، والتي تكون من خلال التقبيل أولًا، يمكنك أن تقوم بتقبيل زوجتك من وجهها وشفتيها وعنقها، مع لمس جسدها بلمسات رقيقة، ويجب عليها أيضًا أن تبدأ في مبادلتك بالمثل، بعد ذلك يمكنكم أن تداعبوا أهم الأماكن المثيرة في جسد كلًا منكم، وأكثر الأماكن التي تستثار منها المرأة: ثدييها لاسيما الحلمات، ومؤخرتها، والمهبل، يمكن أن تداعب هذه الأماكن بيدك وفمك ولسانك، أما أكثر الأماكن التي تثير الرجل فهي: فخذيه ومؤخرته وقضيبه، ويمكن للمرأة أن تداعب هذه الأماكن بيدها وفمها ولسانها كذلك. للمزيد: المداعبة الجنسية ليلة الدخلة.
  • المباشرة: أثناء مرحلة المداعبة سيتم خلع الملابس رويدًا رويدًا، لذا فمع انتهاء فترة المداعبة سيكون الزوجين عاريين تمامًا في الغالب، حينها يمكن أن تبدأ مرحلة المباشرة، وهي مرحلة الصاق كامل جسدك العاري على جسد زوجتك العاري، هذا شيء مثير جدًا لكلاكما وسيسهل عملية الإيلاج فيما بعد.
  • الاستعداد للإيلاج: بعد المداعبة والمباشرة لفترة جيدة ستكون الزوجة على استعداد للإيلاج، لكن للتأكد من تسهيل العملية أكثر لاسيما في المرات الأولى، يجب أن يتم الاستعداد من خلال وضع مزلق حميمي قبل الإيلاج، والمزلق الحميمي هو كريم لزج يشبه السائل الذي ينزل من المهبل، يساعد في تسهيل دخول القضيب، حيث يتم وضعه على القضيب وحول المهبل قبل الإيلاج مباشرة.
  • الإيلاج وطريقته الصحيحة: هناك وضعيات جنسية محبب اتباع إحداها ليلة الدخلة والمرات الأولى للجماع، لأنها تساعد في جعل المهبل أوسع وتضمن دخول غير مؤلم أو مزعج للقضيب، وأفضل الأوضاع التي يمكن أن يتم اتباعها ليلة الدخلة هو الوضع التقليدي. حيث تقوم المرأة بالنوم على ظهرها على السرير، وتثني ركبتيها وتفتحهم قدر المستطاع، وترفع مؤخرتها قليلًا عن السرير، ويأتي الرجل فوقها ويستند بيد على السرير واليد الأخرى يمسك بها قضيبه، ومن ثم يقوم بإدخال القضيب في فتحة المهبل رويدًا رويدًا لا دفعة واحدة، وحينما يتأكد من تمام عملية الإدخال يمكن للمرأة أن تقوم بإنزال مؤخرتها على السرير مرة أخرى، ويستند هو بكلتا يديه على السرير، ويبدأ في تحريك نفسه من خلال  إخراج جزء من القضيب وإدخاله للمهبل بسرعة مناسبة، لا يجب أن يكون هناك عنف أو قوة، وستستمر هذه العملية لدقائق، حينها سيشعر الرجل بإثارة كبيرة جدًا تسبب القذف، وهي خروج المني " سائل أبيض دافئ " من القضيب. للمزيد: كيفية فض غشاء البكارة.
  • ما بعد الإيلاج: بعد الانتهاء من الإيلاج والقذف سيرتخي القضيب ويعود لحالته الطبيعية، حينها يجب أن يتم إخراجه من المهبل مع مسح السوائل التي نزلت، والتي من بينها سائل وردي ينتج من تهتك غشاء البكارة ونزول بضعة قطرات من الدماء واختلاطها بالسوائل لتصبح باللون الوردي، ويجب على الزوج حينها ألا يقوم بجماع زوجته مرة أخرى إلا بعد 24 ساعة لكي يستعيد المهبل عافيته من جديد، ويجب أن تقوم المرأة بالتشطيف المهبلي بغسول مناسب، وتجلس في ماء دافئ "يستحسن أن يكون مضاف له ملعقة من الملح" لكي يشفى الجرح الصغير جدًا الذي حدث في المهبل بسبب فض غشاء البكارة.

نصائح وخطوات متعلقة بالزوج

  • لا يجب على الزوج أن يبدأ في العلاقة الحميمة مباشرة دون أن يعطي فترة المداعبة حقها كاملًا.
  • يجب أن يكون الزوج هادئ ورقيق وألا يستخدم القوة أو العنف.
  • لا يجب أن يكون الزوج متوتر، لأن هذا سيؤثر على العلاقة وربما يعرضه لمشكلات كضعف الانتصاب وسرعة القذف.
  • لا يجب على الزوج بعد الانتهاء من الإيلاج أن ينهض مباشرة من جانب زوجته، بل يجب أن يحتضنها ويقبلها، ويتجاذب أطراف الحديث معها، لأن هذا سيفرق مع الزوجة جدًا.
  • يمكن للزوجين الاستحمام معًا إذا شعرا بعدم خجل من القيام بهذا، لأن هذا سيقربهما من بعض أكثر.
  • يجب على الزوجين النوم سويًا بجوار بعضهم البعض واحتضان كلًا منهما للآخر، لأن هذا سيقوي من الرابط بينهما.

نصائح وخطوات متعلقة بالزوجة

  • لا يجب على المرأة أن تكون متوترة حتى لا تصاب بالتشنج المهبلي.
  • يجب على المرأة أن تستجيب لما يقوم به الزوج وتبادله إياه أثناء الجماع.
  • إذا شعرت المرأة بالراحة يمكنها الاستحمام مع زوجها بعد الانتهاء.
  • يجب على الزوجة أن تنام بجانب زوجها وتحتضنه لأن هذا سيكسر حاجز الخجل بينهما.

هل سيشعر العريس والعروس بالألم؟

لا، الألم الذي يمكن أن تشعر به العروس بسبب الإيلاج الأول وفض غشاء البكارة ألم عادي جدًا ويمكن تحمله، إلا أن التوتر الذي يمكن أن تصاب به والتشنج الذي يمكن أن يحدث هو ما يسبب زيادة الشعور بالألم، لذا كلما كانت المرأة أقل توترًا كلما كان الألم لا يذكر، وبالنسبة للرجل لا يكون هناك ألم على الإطلاق، لكن يمكن أن يشعر بعدم الراحة قليلًا أثناء إدخال القضيب للمهبل في المرات الأولى بسبب ضيق المكان، لكن هذا سيختفي تدريجيًا حينما يتسع المكان لاستيعاب حجم القضيب.

هل سيتم فض غشاء البكارة بسهولة / هل سيحدث نزيف؟

يتم فض غشاء البكارة بسهولة من خلال عملية الإيلاج التي سبق وشرحناها، لكن يجب أن يعلم العريس والعروس أن فض الغشاء يمكن ألا يتم من المرة الأولى كاملًا، بل يمكن أن يتم على مراحل وهذا طبيعي، وما ينزل من دماء بسبب فض الغشاء تكون بضعة قطرات صغيرة جدًا تختلط بالمني والسوائل المهبلية لتصبح باللون الوردي، لذا موضوع النزيف إحدى الخرافات الشائعة عن ليلة الدخلة، والتي لا تحدث إلا إذا كان هناك اغتصاب عنيف.

ما المتوقع رؤيته عند القذف؟

عند القذف يخرج المني "وهو سائل أبيض اللون دافئ الملمس" من القضيب، حينما يصل الرجل لأعلى نقطة إثارة، ويمكن أن يتم القذف داخل المهبل بالطريقة الطبيعية، أو يمكن إذا كان الزوجين يخططان لتأجيل الإنجاب قليلًا أن يخرج الرجل قضيبه من المهبل عند الوصول لأعلى إثارة وشعوره بالرغبة الملحة في القذف، وحينها سيتم القذف خارجيًا.

ما الذي يجب فعله بعد الانتهاء من الجماع؟

لا يجب على الرجل بعد الانتهاء من العلاقة الحميمة أن يذهب للاستحمام مباشرة، بل يجب أن يقوم ببعض الخطوات المهمة التي ستؤثر إيجابيًا في نفسية زوجته، وهي:

  • القبلات والمداعبات: يجب على الرجل أن يداعب زوجته ويقبلها بعد الانتهاء من الجماع، لأن هذا سيشعرها بأن علاقتهما ليست مجرد جماع فقط، وإنما بينهما حب وترابط لم ينتهي حتى بعد انقضاء الشهوة.
  • التحدث: يمكن للزوج تبادل أطراف الحديث مع زوجته، هذا سيقلل من توتر ما بعد الجماع، كما أنه سيساعد في تهدئتها بعد فض الغشاء، حيث يؤثر هذا في نفسية بعض النساء.
  • الأحضان والملامسات: الأحضان والملامسات مهمة جدًا بعد الجماع، يجب على الزوج أن يتمدد بجوار زوجته ويأخذها بين أحضانه، ويقوم بملامسة شعرها ووجهها ليشعرها أنه يحبها.

كيف يتم الاغتسال من الجنابة بعد العلاقة؟

بعد الجماع يجب على الزوجين أن يغتسلا من الجنابة، والتي تكون باتباع الخطوات التالية:

  • نية التطهر من الجنابة.
  • ترديد "بسم الله الرحمن الرحيم".
  • غسل اليدين ثلاث مرات كما نفعل في الوضوء.
  • غسل الفرج.
  • الوضوء.
  • وضع الماء على منابت الشعر ثلاث مرات.
  • إنزال الماء على كامل الجسد "وهذه الخطوة يمكن بها الاستغناء عن كل الخطوات السابقة".

مشاكل يتعرض لها الرجل يوم الدخلة

  • سرعة القذف: لا داعي للتوتر إذا ظهرت هذه المشكلة يوم الدخلة، طبيعي أن العملية الجنسية جديدة عليك، لذا يمكن لأي مثير مهما كان بسيط أن يستثيرك سريعًا، وهذا يمكن أن يؤدي لسرعة القذف، وستتحسن هذه المشكلة رويدًا رويدًا خلال أيام، كما أن التوتر يمكن أن يؤدي لظهور هذه المشكلة، لذا حاول أن تكون هادئ. للمزيد: علاج سرعة القذف.
  • ضعف الانتصاب: ضعف الانتصاب في ليلة الدخلة يكون غالبًا سببه نفسي بسبب التوتر، لذا يجب أن تكون هادئ، وحتى لو ظهرت هذه المشكلة فلا داعي للتوتر أكثر، يمكنك التوقف والمحاولة في العلاقة مرة أخرى بعد قليل، ستختفي هذه المشكلة من تلقاء نفسها بعد أيام.
  • صعوبة الإيلاج: يمكن أن يواجه الرجل صعوبة في إيلاج القضيب داخل المهبل بسبب ضيقه أو بسبب تشنج مهبلي تصاب به المرأة بسبب التوتر، يمكن للرجل حينها أن يهدئ من زوجته لكي يزول هذا التشنج، ويجب أن يقوم بالإيلاج من خلال اعتماد الوضع التقليدي لكي يكون المهبل في أوسع حالاته.
  • صعوبة فض الغشاء: يمكن ألا يحدث فض للغشاء في الإيلاج الأول، وهذا يمكن أن يعود لعدة أسباب، فقد يكون الانتصاب غير كافي، أو أن دخول القضيب غير كافي، وقد يكون غشاء البكارة من النوع السميك والمطاطي الذي لا يتم فضة بالإيلاج، ويتطلب إلى تدخل جراحي، يجب أن يحاول الزوج عدة مرات فيما بعد، وإذا لم يحدث فض للغشاء يمكن استشارة الطبيبة.

مشاكل تتعرض لها المرأة يوم الدخلة

  • الحيض: يمكن للمرأة بسبب التوتر والقلق والمجهود قبل الزفاف أن ينزل دم الحيض عليها مبكرًا، لذا لا يجب عليها التوتر، ويجب أن تخبر زوجها بكل هدوء، ويجب على الزوج أن يتفهم الوضع، فلا مشكلة من تأجيل الجماع عدة أيام.
  • التشنج المهبلي: التوتر قد يؤدي لإصابة المرأة بحالة تدعى "التشنج المهبلي" والتي فيها لا يتمكن للرجل من إدخال قضيبه للمهبل، لذا يجب على المرأة معالجة هذا التوتر، ويجب أن يساعدها زوجها ويهدئ من روعها وستختفي المشكلة. للمزيد: ما هو التشنج المهبلي وكيفية علاجه.
  • عدم الوصول للنشوة: في المرة أو المرات الأولى من الجماع لا تصل أغلب النساء إلى النشوة الكاملة، وهذا بسبب الخجل، التوتر، القلق، التفكير في أشياء أخرى وغيرها من الأسباب، وهذا شيء طبيعي، وسيتحسن شعور المرأة رويدًا رويدًا بعد أيام من الزواج وستصل إلى النشوة.

ماذا تفعلون في اليوم الذي يلي ليلة الدخلة؟

في اليوم التالي يجب على الزوجة أن تستيقظ وتقوم بالاعتناء بنفسها ووضع مستحضرات التجميل والتزين، وكذلك الزوج يجب عليه الاعتناء بنفسه ووضع العطور وغيرها، وتقوم الزوجة بعدها بتحضير طعام الفطور، ويجلس الزوجان معًا ويتناولا الطعام ويتحدثا، ويمكنهما مشاهدة فيلم أو أي شيء في التلفاز، ويمكن أن يتم الجماع مرة أخرى عندما تمر 24 ساعة حتى يكون المهبل قد استعد من جديد.
وبهذا نكون عرفنا ما الذي يحدث في ليلة الدخلة بالتفصيل، وما هي الخطوات التي يجب القيام بها قبل ليلة الدخلة وأثنائها وبعدها، ونكون قد بينا أيضًا كل الحقائق وطمسنا كل الخرافات التي لا أساس لها من الصحة حول ليلة الدخلة.
إذا شعرت بالاستفادة من هذا المقال يمكنك أن تشاركه على وسائل التواصل الاجتماعي، أو يمكنك إرساله في رسالة إلى أصدقائك لكي تعم الفائدة عليكم جميعًا.