المزلقات الحميمية

ما هي المزلقات الحميمية؟ لماذا تستخدم؟ ما هي أنواع المزلقات؟
المحتويات

ربما لا يعرف الكثير من الأزواج الجدد عن المزلق الحميمي، ما هو وفيم يتم استخدامه وما هي أهميته، وللأسف يعاني العديد من هؤلاء الأزواج من علاقة جنسية مؤلمة قليلًا ولا يعلمون أن السبب في هذا هو جفاف المهبل، وأن الحل – لاسيما في بداية الزواج – يكون في استخدام مزلق حميمي فقط، لذا سنعرف ما هو المزلق الحميمي وكيف يمكن استخدامه، وما هي الأنواع المتوفرة، وكيف يمكن اختيار النوع والماركة المناسبة.

ما هو المزلق الحميمي؟

المزلق الحميمي عبارة عن جل لزج يشبه المادة اللزجة التي يفرزها المهبل لترطيبه قبل عملية الإيلاج، ويكون دور المزلق الحميمي هو تسهيل دخول القضيب للمهبل دون أن يكون هناك احتكاك مؤلم، وهذا مفيد في بداية الزواج على وجه الخصوص، لأن الخجل والتوتر وعدم الخبرة التي يكون فيها الأزواج الجدد، ربما تمنع المرأة من أن يفرز مهبلها كمية كافية من الإفرازات اللزجة التي تسهل العملية الجنسية، ولأن القضيب يكون جاف والمهبل بدوره جاف يحدث احتكاك بين الجلد الرقيق الذي يكون مؤلم بعض الشيء.

لماذا يجب استخدام المزلق الحميمي؟

يتم استخدام المزلقات الحميمية لتسهيل الجماع، ويجب أن يتم استخدام مزلق حميمي مناسب لاسيما عند الأزواج الجدد، وذلك لكي يتمكن الرجل من إيلاج القضيب في المهبل دون احتكاك يسبب الألم، أيضًا هناك بعض النساء اللواتي يعانين من جفاف المهبل طبيعيًا، واللواتي تبلغ نسبتهن 30 بالمائة، لذا إذا كنتِ من هؤلاء النساء فيجب أن تستخدمي المزلق الحميمي من اليوم الأول للزواج، وإذا كان العريس يخطط لوضع الواقي الذكري أثناء العلاقة الحميمة، فيجب عليه استخدام مزلق مناسب، لأن الجفاف يمكن أن يؤدي لانقطاع الواقي وتمزقه.

كيف استخدم المزلق الحميمي؟

استخدام المزلق الحميمي سهل جدًا، فالمزلق يكون عبارة عن أنبوب يحتوي على جل لزج، يتم وضع كمية مناسبة منه بين الأصابع، ومن ثم وضعها على العضو الذكري بالكامل، وأخذ كمية أخرى من المزلق الحميمي ووضعها على منطقة المهبل، ولا يجب بالطبع وضع كمية كبيرة جدًا من المزلق حتى لا تحدث حساسية جلدية.

أنواع المزلق الحميمي

هناك اربع أنواع من المزلقات الحميمية، يجب معرفة كل واحد فيها وأبرز مميزاته وعيوبه حتى يتسنى لك شراء النوع المناسب:

  • لوبريكانت مائي: هذا النوع هو الأكثر شيوعًا في المزلقات الحميمية، وأكثرها انتشارًا بالأسواق، وهو مناسب جدًا لأصحاب البشرة الحساسة، ويتميز بأنه سهل التنظيف بعد العلاقة ولا يترك آثار على الفراش، كما أن سعره رخيص، ويمكن وضعه على الواقي الذكري، هذا بجانب أنه يمكن وضعه أكثر من مرة أثناء الجماع كلما شعرت بالجفاف، واللوبريكانت المائي مناسب لكلًا من الرجال والنساء، ولا يسبب حساسية للقضيب أو المهبل، لكن من أبرز عيوب هذا النوع هو أنه يجف بسرعة، لذا ربما ستحتاج لوضعه أكثر من مرة أثناء الجماع.

  • لوبريكانت زيتي: يتضح من الاسم أن اللوبريكانت الزيتي يحتوي على مواد زيتية تساعد في توفير إنزلاق سريع وسهل للقضيب، ويمكن استخدامه في عمل مساج وتدليك للقضيب، لذا يمكن استخدامه بداية من مرحلة المداعبة، وهو آمن تمامًا على القضيب والمهبل، ولا يسبب لهما أي نوع من الحساسية، ويمكن استخدامه مع الواقي الذكري لكن ليس النوع المصنوع من اللاتكس أو المطاط لأنه يكون رقيق جدًا، وربما يتمزق بسبب اللوبريكانت الزيتي، أيضًا فإن النوع الزيتي من المزلقات الحميمية يصعب التخلص منه بعد الجماع كاللوبريكانت المائي.

  • اللوبريكانت السيليكون: هذا النوع لزج جدًا لذا يتم استخدام كمية قليلة جدًا منه على العضو الذكري والمهبل، وهو أكثر الأنواع أمانًا للواقي الذكري، لأنه لا يؤدي إلى ثقبه وتلفه، كما أنه يبقى على الجلد لفترة طويلة، وبالتالي لا حاجة لاستخدامه لأكثر من مرة أثناء الجماع، وهو مناسب لفترات الجماع الطويلة، لكن مشكلته أن إزالته من على الجلد صعبة، لذا يجب شطف المكان جيد جدًا بالماء بعد الجماع.

  • اللوبريكات الهجيني أو الهايبريد: هذا النوع عبارة عن خليط من الأنواع السابقة، وبالتالي يطلق عليه اللوبريكانت الهجيني، لأنه يكون خليط من نوعين من المزلقات، في الغالب من الماء والسيليكون، لذا يوفر تجربة أفضل بكثير.

  • المزلقات الطبيعية: يمكن استخدام بعض المزلقات الطبيعية مثل زيت الزيتون، فهو مزلق جيد ويستخدم أيضًا خلال مرحلة المداعبة في تدليك القضيب، إلا أنه قد يؤدي لحدوث التهاب مهبلي، كما أنه غير مناسب إلى حد ما مع الواقي الذكري لأنه يؤدي لزيادة فرص تلفه. يمكن أيضًا استخدام زيت الأطفال أو الفازلين، وكلاهما مزلقات طبيعية توفر سهولة في دخول القضيب للمهبل، لكن لهما آثار جانبية تتمثل في احتمالية الإصابة بالعدوى والحكة بسبب احتجاز البكتيريا داخل المهبل.

ننصح العروس الجديدة بأن تستخدم المزلق المائي كبداية، فهو يوفر تجربة مثالية من الترطيب، وفي نفس الوقت يكون خفيف عليها وسهل تنظيفه بعد ذلك، لأن المزلقات الزيتية والسيليكون تكون مزعجة بعض الشيء في عملية التخلص منها.

أفضل ماركات مزلق حميمي "لوبريكانت" يمكن شرائها

هناك العديد من ماركات لوبريكانت الموجودة في السوق، لكن أشهرها وأفضلها هي:

  • مزلق كي واي: استخدمي مزلق كي واي لأنه واحد من أشهر وأفضل المزلقات الحميمية في الأسواق، وهو مزلق حميمي مائي مصنوع من مواد آمنة وطبيعية مثل الماء والجليسرين، وبالتالي فهو مناسب للاستخدام أثناء الرغبة في الحمل لأنه لا يؤدي لقتل الحيوانات المنوية، وهذا المزلق يناسب الجلد الحساس، ويمكن التخلص منه بسهولة بعد الجماع.

  • ساسمار Sasmar: مزلق ساسمار مصنوع من الزيوت الطبيعية لذا فهو مزلق حميمي زيتي، يساعد على ترطيب القضيب والمهبل جيدًا، ويمتصه الجلد بصورة سريعة، وهو آمن ولا يحتوي على مواد تسبب حساسية، كما أنه خالي من السكر الذي يوجد في بعض الماركات الأخرى، ولا يحتوي أيضًا على مواد كيماوية كالعطور والبارابين الذي يسبب أضرار للمناطق الحساسة.

  • إيزيبينت Ezypent Gel: مزلق إيزيبينت من المزلقات الحميمية المشهورة والموثوقة في السوق، هذا فضلًا عن سعره المناسب، ويأتي في عدة نكهات مثل الشيكولاتة، لكنه مصنوع من مواد طبيعية وآمنة، ويمكن أن يتم استخدامه مع الواقي الذكري دون أن يسبب أي مشاكل.

  • ديوركس Durex Play Feel: مزلق ديوركس من أشهر المزلقات الحميمية في السوق، ومنتجات ديوركس معروفة وموثوقة لدى الجميع، يتميز هذا المزلق بأنه لا يسبب ملمس دهني، فهو خفيف وناعم جدًا ويرطب المهبل والقضيب جيدًا، كما أنه آمن على الحيوانات المنوية ولا يتسبب في قتلها، وهو مناسب للاستخدام مع الواقي الذكري ولا يتسبب في تلفه.

  • استروجليد: استروجليد هو مزلق حميمي مائي من أفضل الأنواع الموجودة في الأسواق، يأتي على شكل جل ناعم جدًا يوفر ترطيب مثالي للقضيب والمهبل، ويسهل شطفه والتخلص منه، ومن مميزاته أنه يزيد من الشعور بالنشوة أثناء الجماع، وهو مناسب للاستخدام مع الواقيات الذكرية.

كيف أختار أفضل مزلق حميمي يناسبني؟

لكي تستطيع اختيار مزلق حميمي مناسب لك يجب أن تعرف ما الذي تحتاج له تحديدًا من المزلق الحميمي:

  1. فإذا كنت تستخدم واقي ذكري باستمرار فأنصحك باستخدام مزلق حميمي من النوع المائي أو المصنوع من السليكيون، ويفضل أن تبتعد عن المزلقات الحميمية الزيتية لأنها تقوم بتمزيق بعض أنواع الواقيات الذكرية لاسيما المصنوعة من اللاتكس.

  2. إذا كنت تحب ممارسة الجماع في مكان فيه ماء مثل البانيو أو تحت الدش، فيجب أن تختار لوبريكانت زيتي، لأن المائي لن يكون مناسب في هذا الوضع.

  3. إذا كنت تحب استخدام الألعاب الجنسية أثناء ممارسة الجماع فلا ننصحك باستخدام مزلق السليكيون لأنه يتلف الألعاب الجنسية، بدلًا من هذا استخدم المزلقات المائية.

  4. أما لممارسة الجنس بشكل عام فإن أفضل الأنواع وأكثرها كثافة ودوام لمدة طويلة هو النوع المصنوع من السيليكون.

هل يمكن استخدام المزلق الحميمي أثناء الحمل

يمكن استخدام المزلقات الحميمية أثناء الحمل بلا أي مشكلة، بل إن العديد من الأطباء ينصحون باستخدام المزلقات أثناء فترة الحمل حتى لا تشعر الحامل بأي ضيق أثناء الجماع لاسيما في هذه الفترة الحساسة، ويمكن استخدام أي نوع من المزلقات الحميمية أثناء الحمل لكن المائي والزيتي هم الأفضل على وجه الخصوص.

هل يقتل المزلق الحميمي الحيوانات المنوية ويؤثر على حدوث الحمل؟

إذا كان المزلق الحميمي الذي قمت باستخدامه يحتوي على مواد كيماوية، فإنه يمكن أن يؤدي لقتل الحيوانات المنوية والحد من حركتها، وهذا يجعل هذه الحيوانات لا تستطيع الوصول للبويضة وتخصيبها، وبالتالي لا يحدث الحمل، لذا يجب وأنت تقوم بشراء مزلق حميمي أن تطلع على الأنواع المكتوب عليها "مصنوع من مواد طبيعية ولا يحتوي على أي مواد كيماوية".

أمور يجب معرفتها قبل شراء المزلق الحميمي

  • يجب أن تتأكد من أن المزلق الحميمي الذي تريد شرائه مناسب للواقي الذكري الذي تستخدمه، لأن المزلق الزيتي على سبيل المثال لا يناسب الواقي المصنوع من اللاتكس.

  • يجب قراءة المكونات الخاصة بالمزلق الحميمي قبل استخدامه، لكي تتأكد من أنه لا يحتوي على أي مواد تعاني من حساسية تجاهها.

  • المزلقات الحميمية ليست من وسائل منع الحمل، لذا فإن استخدامها لهذا الغرض غير مجدي.

بعد أن عرفت كل شيء عن المزلقات الحميمية، واتطلعت على كل الأنواع وأفضل الماركات، يجب أن تكون على دراية الآن بطريقة اختيار النوع المناسب لك، ويجب أن تعلم أن استخدام المزلق الحميمي لا يعني إهمال فترة المداعبة التي تتسبب في إفراز المهبل الطبيعي للمادة اللزجة التي تسهل الجماع.

إذا شعرت بالاستفادة من هذا المقال يمكنك أن تقوم بمشاركته على وسائل التواصل الاجتماعي لكي يستفيد الجميع، أو يمكنك إرسال المقال في رسالة إلى أصدقائك حتى يستفيدوا مثلك.